الجمعة، 23 أكتوبر 2020

ددليل مدونة الجق الالهي اا


ددليل مدونة الجق الالهي اا
مدونة اللهم ارحم والدي وموتي المؤمنين في الارض جميعا
أرشيف المدونة الإلكترونية مدونة قانون الحق الالهي
المحكم من الآيات والأحاديث في الدلالة هو ما لا يح...
🌈 أقوال النووي في المتأولات
روابط مهمة جدا
أحاديث من قال لا اله الا الله بكل طرقها وشواهدها و...
روابط كتاب الايمان من صحيح مسلم
روابط نداء الايمان لكتاب التأويلات النووية المسمي ...
*🌈**النووي وقواعده الفجة في التأويل في كتابه: الم...
نصوص الشفاعة كيف فهمها الناس وكيف تربصوا بها
التوبة هي كل الاسلام
40..*تأويلات النووي علي مسلم بن الحجاج في شرحة للج...
فلسفة ومنطق روابط // الجوهر في الفلسفة هو الأساس ا...
✫ ضوابط الحكم بالاسلام أو الخروج من الإسلام
بقية الشروط المانعة للحكم بتكفير المسلمين
11.تأويل حديث "لاَيُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يَكُو...
2. تأويل نصوص نفي الإيمان وتحويلها إلي إثبات عمل ل...
[تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ] صحيح الب...
صحيح مسلم تخريج شواهد أطراف أسانيد
صفة الجنة لابن أبي الدنيا [ تخريج ] [ شواهد ] [ أط...
روابط بعض الكتب
المطلق من الأدلة والمقيد
1.. وجوب طاعة الرسول كما صدرت من فمه الشريف دون تأ...
2.. وجوب اتباع الرسول كما قال وعمل وقصد
3.. وجوب اتباع الرسول كما شرع وقال وقصد
التأويل هدم دين الإسلام فيما بقي من الزمان حتي تاريخه
4... وجوب اتباع الرسول كما شرع وقال وقصد
5.وجوب اتباع الرسول كما شرع وقال وقصد
اشراط الساعة
اتباع السنن واجتناب البدع باب في تحريم الدخول على...
لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ م...
ومن موقع تناول نفي الإيمان عمن لا يحب لأخيه ما يحب...
هامش (لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخ...
حديث لا والذي نفسي بيده حتي أكون أحب إليك من نفسك
روابط فتح الباري في شرح صحيح البخاري
روابط كتاب الايمان من صحيح مسلم /روابط صحيح مسلم
وجوب محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من الأ...
✩✩✩أحاديث نفي الايمان نماذج منها والتعقيب علي المت...
1.تخريج حديث من غشنا فليس منا
2 شواهد واطراف واسانيد حديث من غشنا فليس منا
2 شواهد واطراف واسانيد حديث من غشنا فليس منا
روابط كتاب الايمان من صحيح مسلم
حديث سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ ، وَقِتَالُهُ كُف...
حديث لَا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَ...
باب بيان حال إيمان من قال لأخيه المسلم يا كافر
32. بَاب إِطْلَاقِ اسْمِ الْكُفْرِ عَلَى الطَّعْ...
33. بَاب تَسْمِيَةِ الْعَبْدِ الآبِقِ كَافِرًا
34. بَاب بَيَانِ كُفْرِ مَنْ قَالَ مُطِرْنَا بِا...
أنواع المنافقين
36. بَاب بَيَانِ نُقْصَانِ الإِيمَانِ بِنَقْصِ ا...
37. بَاب بَيَانِ إِطْلَاقِ اسْمِ الْكُفْرِ عَلَى م...
38. أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : الإِيمَان...
39. بَاب كَوْنِ الشِّرْكِ أَقْبَحُ الذُّنُوبِ وَ...
40. بَاب بَيَانِ الْكَبَائِرِ وَأَكْبَرِهَا رواه 9...
41. بَاب تَحْرِيمِ الْكِبْرِ وَبَيَانِهِ لَا يَدْخ...
42. بَاب مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا...
43. بَاب تَحْرِيمِ قَتْلِ الْكَافِرِ بَعْدَ أَنْ...
44.مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلَاحَ فَلَيْسَ
45. مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا
46. بَاب تَحْرِيمِ ضَرْبِ الْخُدُودِ وَشَقِّ الْجُ...
47. بَاب بَيَانِ غِلَظِ تَحْرِيمِ النَّمِيمَةِ
47-بَاب بَيَانِ غِلَظِ تَحْرِيمِ النَّمِيمَةِ
47. بَاب بَيَانِ غِلَظِ تَحْرِيمِ النَّمِيمَةِ
48. بَاب بَيَانِ غِلَظِ تَحْرِيمِ إِسْبَالِ الإِزار
49. بَاب غِلَظِ تَحْرِيمِ قَتْلِ الإِنْسَانِ نَفسه...
50.بَاب غِلَظِ تَحْرِيمِ الْغُلُولِ وَأَنَّهُ لا ي...
51. بيان بطلان الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ قَاتِلَ نَف...
تخريج حديث مسلم : الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر ...
*/*/ شواحد واطراف واسانيد حديث مسلم أن قاتل نفسه ....
شواهد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَ...
** اطراف واسانيد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِي...
تخريج الحديث .تخريج حديث من تردى من جبل فقتل نفسه ...
تخريج وشواهد واطراف واسانيد حديث لَا تَرْجِعُوا بَ...
تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح...
جاري ومم ولا شرك
أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ ، قَالَ : وَمَا بَعْثُ ال...
آخِرَ أَهْلِ النَّارِ خُرُوجًا مِنْهَا ، وَآخِرَ أ...
من هم أهل الكبائر من أمة النبي صلي الله عليه وسلم ...
الصفات التي تميِّز المنافقين
الروابط لموقع اسلام ويب شواهد حديث مَنْ قَتَلَ نَ...
➽ مذهب النووي في تأويل نصوص الزجر
� من قال لا إله إلا الله دخل الجنة الفتاوي المساي...
30/ حديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله يئا دخل الجنة...
××× مَنْ لَبِسَ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا ، فَلَنْ...
🔴 الشفاعة 🔴 الآيات 🔴 والأحاديث ثم 🔴 التعقيب
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
◄◄🔵 إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، ...
ضوابط أحكام الشفاعة وقواعدها الإلهية
ضوابط الشفاعة يوم القيامة
انْظُرُوا ، مَنْ وَجَدْتُمْ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ...
روابط الشفاعة
روابط كتاب الاييمان من صحيح مسلم روابط اسلام ويب
الظالمين باللفظ في القران الكؤيم
المرور علي الصراط
أهل النار الذين هم أهلوها
الجهنميون

المشفوع لهم(62)
معاني اللام في اللغة العربية
🌘 ضوابط أحكام الشفاعة وقواعدها الإلهية
احاديث معلة ظاهرها الصحة وحقيقتها العلة
الفتوي من موقع اسلام ويب والمفتي هنا يدلل علي أن ق...
الأدلة القاطعة عل بطلان العمل بالتأويلات البشرية ا...
✯✯ الأدلة القاطعة عل بطلان العمل بالتأويلات البشري...
قانون الحق الإلهي اا: الأدلة القاطعة عل بطلان العم...
قانون الحق الإلهي اا: الأدلة القاطعة عل بطلان العم...
Search ConsoleHelp منتدى Legacy Search Consol...
✩✩✩ الفرق بين النصوص الإلهية والنبوية الأصلية وتلك...
✩ الفرق بين النصوص الإلهية والنبوية الأصلية وتلك ا...
💅 ضوابط أحكام الشفاعة وقواعدها الإلهية
↟ ↟ الجدول في نصوص الزجر وكيف جانب المؤلين الصواب
المغفرة وكثير الرحمة
🌈 ☆ الجدول في نصوص الزجر وكيف جانب المتأولين الصواب
وفي شرط التوبة المكين والفيصل في تأبيد الداخلين في...
𝝕 كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ...
يَا آدَمُ أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ ، قَالَ : وَمَا...
ابعث بعث النار رواه 5 من الصحابة
ابعث من ذريتك بعثا الي النار بالزيادة
فهرست الموسوعة الشاملة تصفح
خريطة الجينوم البشري
💙 تفريغ الجدول
طبيعة ساحرة
النووي وقواعده الفجة في التأويل في كتابه: المنهاج ...
الضالون في القران الكريم
روابط الجنة ونعيمها والنار وهو جحيمها
كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...
معني يجتنب في لسان العرب لابن منظور
الكفارة والتوبة والمغفرة والرضا والرضوان
الندم توبة
إن الميت علي المعصية مات غير مستجيبا لله ( وَالَّذ...
حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق ي...
التوبة من الكلم الطيب (في أحاديث رسول الله صلي الل...
1.كتاب : الوابل الصيب من الكلم الطيب المؤلف : أبو...
2. الكلم الطيب الصفحة الثانية من الكلم الطيب لابن ...
3. الكلم الطيب لابن القيم الصفحة الثالثة ونهاية كت...
قانوني الحق وما هي النار للحافظ عبد الغني المقدسي
حديث صاحب البطاقة ظني الدلالة..
حديث صاحب البطاقة ظني الدلالة..
التعقيب علي مقال الدلائل الواضحة على صحة حديث البط...
مكرر التعقيب علي مقال الدلائل الواضحة على صحة حديث...
أما في الشفاعة وضوابطها (فبرغم قدرته المطلقة علي ك...
المحكم من الآيات والأحاديث في الدلالة هو ما لا يح...
☆ ☆ التوبة هي كل الإسلام
تأويل نصوص نفي الإيمان وتحويلها إلي نصوص إثبات الا...
إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، لَا يَنَامُ ، وَلَا ...
فَرَفَعَ يَدَيْهِ ، وَقَالَ : اللَّهُمَّ ، أُمَّتِ...
** الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر و...
حديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وا...
روابط تحميلات رائعة برامج مجانية
❏ * ❏ تحقيق أحاديث الطلاق وبيان وجه الحق فيه
فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ من هم
◄ في حديث صاحب البطاقة عدة اعتبارات
⇚⇚ الأحاديث الصحيحة فى الانتحار
قاتل 99نفس لم يفعل خيرا قط غير التوبة
الصفحة الثالثة في حديث صاحب البطاقة
نسخة 7
❤ الصفحة الأخيرة في حديث صاحب البطاقة [ تخريجااااا...
الباب الثاني وسائل تحريف البشر لكتب الله المنزلة ع...
الباب الأول: لماذا امتنع التأويل في نصوص الزجر وسا...
نظام الطلاق في الإسلام الطلاق هو للعدة كما أمر الل...

31 ❏ * ❏ تحقيق أحاديث الطلاق وبيان وجه الحق فيه
▩▩▩ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان العرب
سكري
▢| ▀ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَه...
◗🍎| الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ...
روابط صحيح مسلم
روابط صحيح مسلم اا


وسائط الشرك بالله [الشيطان والنفس والهوي وقرناء ال...
✔ كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمن...
✓ تخريج حديث: حتى أكون أحب إليك من نفسك
وحديثٌ هو بهذا الظن والتشابه!! كيف يبني النووي علي...
❒❒❒ رسم لنا القران صور الشرك كلها ..
أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ/ اجْتَ...
تَحْرِيمِ الْكِبْرِ وَبَيَانِهِ صحيح مسلم
بَاب بَيَانِ أَنَّ مَنْ مَاتَ عَلَى الْكُفْرِ فَهُ...
◙ مَعْرِفَةِ طَرِيقِ الرُّؤْيَةِ كِتَاب الإِيمَانِ
ثُمَّ ذَهَبْتُ أَلْتَفِتُ ، فَإِذَا رَجُلٌ أَحْمَر...
لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ م...
بطلان مصطلح النفاق نفاان
👥👥 دليل دليل دليل دليل مدونتي الحق الالهي ...
فهرست مدونتي الحق الالهي
وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَه...
روابط المدونتين
بَاب مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخ...
// روابط مدونة قانون الحق الإلهي

وحديث صاحب البطاقة ظني الدلالة ذلك لأنه يحمل أكثر ...
☐ المحكم من الآيات والأحاديث هو مالم يحتمل أكثر من...
تعريف كلمة شيئ من القران الكريم ثم من لسان العرب
روابط
𝝕 كيف 𝝕𝝕 يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشر...
روابط الشرك واجتناب الكبائر
فهرست المدونتين 3 آخر تحديث
الأيام الأخيرة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم
وفاة النبي صلي الله عليه وسلم **
👥◯ يا معشر الأنصار، ألم أجدكم ضُلاَّلاً فهداكم ال...
فضائل مصر المحروسة
ديسمبر (2)
بقية الشروط المانعة للحكم بتكفير المسلمين تتلخص ا...
بقية الشروط المانعة للحكم بتكفير المسلمين تتلخص ا...(2)


فهرست مدونتي قانوني الحق الالهي
<!--[if gte mso 9]> Normal 0 false fa...(7)

فهرست شامل مدونتي قانو الحق الالهي ا واا .وورد ...
فهرست شامل مدونتي قانو الحق الالهي ا واا .وورد ...
فهرست مدونة قانون الحق الالهي اا وورد 38 صفحة و...
23 روابط في اجتناب الكبائر والشرك وامتناع وجود شرك...
دليل مدونة الحق الالهي الثانية اا .
الدليل رقم اا دليل مدونة الحق الالهي اا بصيغة وورد
دليل مدونتي الجق الالهي والحق الالهي اا(6)

المقحمات والنووي وكيف حرف معني المقحمات
فهرست كتاب مدونة الحق الإلهي ا ا. الوورد
فهرست كتاب مدونة الحق الإلهي ا ا. بي دي اف 19 صفحة
فهرست كتاب مدونة الحق الإلهي ا ا.
المناعة البشرية
المناعة بي دي اف
(2)
مهم جدا افتح وعاين خطورة الحكم بالتكفير علي المسلم...
حد التعامل بين العبد وربه ثم وبين العباد وبعضهم وب...
(7)

tivsj l],فهرست قانون الحق الالهي اا
من كتاب الداء والدواء لابن القيم
فهرست مدونة قانون الحق الالهي اا
مدونة الطلاق للعدة كيف بدل الله تعالي أحكام الطلاق...
مدونة الطلاق للعدة كيف بدل الله تعالي أحكام الطلاق...
مدونة الطلاق للعدة كيف بدل الله تعالي أحكام الطلاق...
الجدول(الفرق بين أحكام الطلاق في سورة الطلاق5هـ وس...(26)

31//دليل مدونة قانون الحق الالهي اا
32--/الرد المجمل علي النووي في تأويلاته لنصوص الشر...
32--/الرد المجمل علي النووي في تأويلاته لنصوص الشر...
الرد المجمل 1 علي تأويلات النووي
حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإ...
34//حديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله يئا دخل الجنة...
مهم جدا ضوابط الحكم بالاسلام أو الخروج منه (يعني ...
سورة العصر هي من أدلة تحريز نصوص الشرع في السورة
<<< الرد المجمل علي النووي في تأويلاته لنصوص الشر...
<< جدول المقارنة بين الدين القيم عند الله ورسوله و...
الادلة الالمتشابهة التي اعتمد النووي عليها واصحاب ...
الطلاق للعدة -وورد الطلاق للعدة الشريعة الناسخة ا...
965 رابط تعليمي للثانوي العام
الجدول ورد جدول المقارنة بين الدين القيم عند الله ...
تحديث في 8/11/2018 المقحمات/ضياع الشرع الحق علي ي...
خلفية مدونة أمااااااااه
دراسة هيتمميل
حمل مشاري راشد كل القران
42.النصوص الظنية التي اعتمد عليها النووي في صنع هذ...
آيات الشفاء في القران بالقران
منمق / آيات الشفاء بالقران في القران
مكرر مذهب النووي في تأويل نصوص الزجر 1. اعتمد النو...
🌓🌓 اذكار المساء 🌗🌗 🧶وفي الصباح استبدل أمسين...
لم يحقق بعد واعراب سورة الطلاق
<<<>>> مذهب النووي في تأويل نصوص الزجر 1. اعتمد ال...
تجريم تكفير المسلم

مدونة قانون الجق الالهي اا

 https://blogsmymothermaygodbepleasedwithyou.blogspot.com/

 

لماذاحجبتم المحتوي

ضوابط الحكم بالاسلام أو الكفر

ضوابط الحكم بالاسلام أو الخروج من الإسلام/*بقية الشروط المانعة للحكم بتكفير المسلمين /كيف تعمد النووي تحريف معني المقحمات ليتماشي مع منهجه الفج في تأويل نصوص الزجر تأويلا خاطئا/كيف تعمد النووي تحريف معني المقحمات ليتماشي مع منهجه الفج في تأويل نصوص الزجر تأويلا خاطئا/5كيف حرَّف النووي معني المقحمات ومخالفته الصارخة في تجاوز معناها اللغوي العتيد/٦من هو صاحب البطاقة؟/7.تابع حديث صاحب البطاقة/8.أدلة امتناع تناول أي نص من نصوص الشرع باللعب أو التأويل أو التحريف أو التبديل/9.بيان أن تأويلات أصحاب التأويل لا تلزم أمة محمد مثقال ذرة./ 10.قانون تحريز نصوص الشرع من العبث بها منذ أن أكمل الله دينه وإلي يوم القيامة/11. حجج النووي وأصحاب التأويل الواهية التي اعتمدوا عليها في تأسيس شرع موازٍ لشرع الله مناقضا له تماما في نصوص الوعيد والزجر/12. إلي ماذا أدي تأثير تمادي أصحاب التأويل في نص الوعيد والزجر علي أمة الإسلام قرونا طويلة /13.جدول المقارنة بين المؤمنين حقا بالله ورسوله وبين أصحاب التأويل في نظرتهم للدين القيم الذي قضي الله فيه بقيمته وقيامته/14.الأدلة الستيقنة علي تحريز الله لنصوصه جل وعلا التي ضمنها شريعته التي كلف بها أمة الإسلام وامتنع علي أهل الباطل أن تطولها أيديهم في حقيقتها وأصلها وكل ما لغي فيها من المتأولين أصبح ساقطا لا قيمة له لوجودها في سورة المائدة آية3./ 15.حد التعامل الظاهري بين المسلمين وبعضهم

حمل القران مسموعا لمشاري راشد العفاسي

سورة الفاتحة /سورة البقرة /سورة آل عمران /سورة النساء /سورة المائدة /سورة الأنعام /سورة الأعراف /سورة الأنفال /سورة التوبة /سورة يونس /سورة هود /سورة يوسف /سورة الرعد /سورة إبراهيم /سورة الحجر /سورة النحل /سورة الإسراء /سورة الكهف /سورة مريم /سورة طه /سورة الأنبياء /سورة الحج /سورة المؤمنون /سورة النّور /سورة الفرقان /سورة الشعراء /سورة النّمل /سورة القصص /سورة العنكبوت /سورة الرّوم /سورة لقمان /سورة السجدة /سورة الأحزاب /سورة سبأ /سورة فاطر /سورة يس /سورة الصافات /سورة ص /سورة الزمر /سورة غافر /سورة فصّلت /سورة الشورى /سورة الزخرف /سورة الدّخان /سورة الجاثية /سورة الأحقاف /سورة محمد /سورة الفتح /سورة الحجرات /سورة ق /سورة الذاريات /سورة الطور /سورة النجم /سورة القمر /سورة الرحمن /سورة الواقعة /سورة الحديد /سورة المجادلة /سورة الحشر /سورة الممتحنة /سورة الصف /سورة الجمعة /سورة المنافقون /سورة التغابن /سورة الطلاق /سورة التحريم /سورة الملك /سورة القلم/ سورة الحاقة /سورة المعارج /سورة المعارج مكررة/سورة نوح /سورة الجن /سورة المزّمّل /سورة المدّثر /سورة القيامة /سورة الإنسان /سورة المرسلات /سورة النبأ /سورة النازعات /سورة عبس /سورة التكوير /سورة الإنفطار /سورة المطفّفين /سورة الإنشقاق /سورة البروج /سورة الطارق /سورة الأعلى /سورة الغاشية /سورة الفجر /سورة البلد /سورة الشمس /سورة الليل /سورة الضحى /سورة الشرح سورة التين /سورة العلق /سورة القدر /سورة البينة /سورة الزلزلة /سورة العاديات /سورة القارعة /سورة التكاثر /سورة العصر /سورة الهمزة /سورة الفيل سورة قريش /سورة الماعون/ سورة الكوثر /سورة الكافرون /سورة النصر /سورة المسد /سورة الإخلاص /سورة الفلق /سورة النّاس

............................. ...........
محدث في 1/42020
مدونة أماه عافاك الله وعفا عنك/المصحف مسموعا للشيخ خليل الحصري
سورة الفاتحة /سورة البقرة /سورة آل عمران /سورة النساء /سورة المائدة /سورة الأنعام /سورة الأعراف /سورة الأنفال /سورة التوبة /سورة يونس /سورة هود /سورة يوسف /سورة الرعد /سورة إبراهيم /سورة الحجر /سورة النحل /سورة الإسراء /سورة الكهف /سورة مريم /سورة طه /سورة الأنبياء /سورة الحج /سورة المؤمنون /سورة النّور /سورة الفرقان /سورة الشعراء /سورة النّمل /سورة القصص /سورة العنكبوت /سورة الرّوم /سورة لقمان /سورة السجدة /سورة الأحزاب /سورة سبأ /سورة فاطر /سورة يس /سورة الصافات /سورة ص /سورة الزمر /سورة غافر /سورة فصّلت /سورة الشورى /سورة الزخرف /سورة الدّخان /سورة الجاثية /سورة الأحقاف /سورة محمد /سورة الفتح /سورة الحجرات /سورة ق /سورة الذاريات /سورة الطور /سورة النجم /سورة القمر /سورة الرحمن /سورة الواقعة /سورة الحديد /سورة المجادلة /سورة الحشر /سورة الممتحنة /سورة الصف /سورة الجمعة /سورة المنافقون /سورة التغابن /سورة الطلاق /سورة التحريم /سورة الملك /سورة القلم /سورة الحاقة /سورة المعارج /سورة نوح /سورة الجن /سورة المزّمّل /سورة المدّثر /سورة القيامة /سورة الإنسان /سورة المرسلات /سورة النبأ /سورة النازعات /سورة عبس /سورة التكوير /سورة الإنفطار /سورة المطفّفين /سورة الإنشقاق /سورة البروج /سورة الطارق /سورة الأعلى /سورة الغاشية /سورة الفجر /سورة البلد /سورة الشمس /سورة الليل /سورة الضحى /سورة الشرح /سورة التين /سورة العلق /سورة القدر /سورة البينة /سورة الزلزلة /سورة العاديات /سورة القارعة /سورة التكاثر /سورة العصر /سورة الهمزة /سورة الفيل /سورة قريش /سورة الماعون /سورة الكوثر /سورة الكافرون /سورة النصر /سورة المسد /سورة الإخلاص /سورة الفلق /سورة النّاس

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018

◄ في حديث صاحب البطاقة عدة اعتبارات

بسم الله الرحمن الرحيم
في حديث صاحب البطاقة عدة اعتبارات
1. بما أن من لم يتب فأولئك هم الظالمون 
2. وبما أن جزاء الظالمين بنص القرآن أنهم: ملعونون / وغير مهتدين/ وأنهم لا يعلمون/ وأن الله لا يحبهم فهم ممقوتون عند الله تعالي / ولهم عذاب أليم / ولهم عذاب مقيم.. والعذاب المقيم لا يحدث إلا بصفته في الآخرة ويدل عليه لفظ مقيم(المقيم) ويعني الدائم أبدا فلا ينتهي /
3.فصاحب البطاقة علي هذه الآيات  والمعادلة الإلهية والذي مات ولم يعمل غير قولة لا إله إلا الله قد مات تائباحتما بصفة: كونه ليس من الظالمين وبما أن من مات تائبا هو من غير الظالمين لحتمية كون  من مات ولم يتب فهو من الظالمين كما نصت عليه آية سورة الحجرات (وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)/سورة الحجرات)  

4. كما أن من لم يتب فقد تعدي حدود الله لأنه من الظالمين( تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)/سورة البقرة)،
5. فصاحب البطاقة مات حتما تائبا لما سبق بيانه ولأنه لو لم يتب فهو حينئذ من الظالمين والظالمون: لهم اللعنة ولهم سوء الدار[ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (52)/سورة غافر ] ،
6.ولأن الظالمين متعدون لحدود الله (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)/سورة البقرة) فمن رفض أن يموت علي التوبة فهو من الظالمين فهم إذن متعدون لحدود الله]
5.وصاحب البطاقة قد رضي الله عنه ..وليس من أحد سيرضي الله عنه يوم القيامة إلا أتي إليه تائبا ليس من الظالمين [يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)سورة الشعراء] فالله تعالي لا يعبث بعفوه سبحانه عن صاحب البطاقة إلا لكونه أتاه تائبا- حاشاه من إله قدير حق لا يعبث لو رضي عن الظالمين الميتين علي غير التوبة والمصرِّين علي ذنوبهم  تعالي وتنزه وعلا علوا كبيرا وصاحب البطاقة يوم القيامة هو أحد اثنين لا ثالث لهما 1.إما مات تائبا 2.وإما مات غير تائب وعليه هذه الأكوام من المعاصي والذنوب لم يتب منها فهو في حالة عدم التوبة قد وصَّفه الله تعالي من الظالمين لعهده جل وعلا فيمن مات علي غير توبة أنه  فأولئك هم الظالمون فيقول جل من قائل: والظالمون لهم عذاب مقيم [[[وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ وَقَالَ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ (45)]]] ثم يفترضون أي أهل التأويل أنه سبحانه غيَّر حكمه في الظالمين-حاشاه وهو لا ينسي ولا ينام وممتنع في حقه كل السوالب فيدخلهم جناته وهم من ماتوا علي عصيانه مصرين عليها غير تائبين منها // وقد أخطأ خطأً فاحشا كل من فهم الحديث علي أن قولة لا إله إلا الله مع الموت دون توبة من عظيم ذنوبه الموصوفه بــ -*- كل سجل مد البصر-*-- أنها السبب في وجود البطاقة التي غفر الله له بها كل سجلاته   إنما استحوذ علي المغفرة لكونه مات تائبا أصلا فغيره ممن وصفهم النبي صلي الله عليه وسلم قد ماتوا ولم يفعلون خيرا قط حتي لم يتمكنوا من قول لا إله إلا الله وظهورهم محملة بالآثام  لكنهم تابوا قبل موتهم وحتي لم يتمكنو من قولة لا له إلا الله التي هي أول عمل بعد التوبة يفعله التائبون-*- (راجع رابط حديث قاتل الـ 99  كيف تاب)

فحين قال الله تعالي للرجل فيقول : بلى إن لك عندنا حسنات ، وإنه لا ظلم عليك-*- 

بل موته علي توبة ارتضاها الباري جل وعلا فهو الحق المتين العليم الخبير-*- وما مع الظالمين الميتين علي غير توبة يكون هكذا حديث الله تعالي بل حديثه مع المصرين علي معصيته والميتين عليها هو[ قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ (108) إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (109) فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ (110) إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ (111) قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ (112) قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ (113) قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (114) أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116) وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117) وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (118)/سورة المؤمنون] يعني علي كونه من الظالمين فهو سبحانه يقول ( كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (86)/آل عمران)  
و(وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ  أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (44) الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ كَافِرُونَ (45)/سورة الأعراف
وفيها قرر اللعن وهو الطرد أبدا من رحمة الله  

لقد سوي الله تعالي بين من مات غير تائبٍ ومن من ماتوا وماهياتهم ..كانوا يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا وكونهم بالآخرة هم كافرون وبجمعهم تحت وصفٍ.. أنهم [ أولئك هم الظالمون] فكل ميت علي الظلم بنص قوله تعالي(فأولئك هم الظالمون) يكون منهم من مات علي غير التوبة ..ومن مات وهو يصد عن سبيل الله ويبغونها عوجا ..ومن مات علي وصف [فأولئك هم الظالمون

وجزاء الظالمين بنص القرآن أنهم ملعونون / وغير مهتدين/ وأنهم لا يعلمون/ وأن الله لا يحبهم فهم ممقوتون عند الله تعالي /ولهم عذاب أليم /ولهم عذاب مقيم والعذاب المقيم لا يحدث إلا بصفته الدالة عليه وهو المقيم ويعني الدائم أبدا فلا ينتهي /
3. فصاحب البطاقة علي هذه الآيات  والمعادلة الإلهية والذي مات ولم يعمل غير قولة لا إله إلا الله قد مات حتما بصفة غير كونه من الظالمين وبما أن من مات تائبا هو من غير الظالمين لحتمية كون من مات ولم يتب فهو من الظالمين كما نصت عليه آية سورة الحجرات(وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)/سورة الحجرات)
  كما أن من لم يتب فقد تعدي حدود الله لأنه من الظالمين  ومنهم من تعدي حدود الله فأولئك هم الظالمون( تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)/سورة البقرة)، 
ومنهم من تعدي حدود الله (وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)/سورة الطلاق)  

ومنهم من  افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ ( فَمَنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (94) /آل عمران
ومنهم من (وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44)/سورة المائدة)  
ومنهم من يتولي من استحبوا الكفر علي الإيمان( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آَبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (23) /سورة التوبة
ومنهم يتولي الَّذِينَ قَاتَلُوا المؤمنين فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوهم مِنْ دِيَارِهم وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِهم ( إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (9)/سورة الممتحنة)  
وهكذا فمن وقع عليه الوصف فأولئك هم الظالمون فئات كلها خرجت عن الإسلام بعد الموت بموتهم غير تائبين من هذه المعاصي ومن هؤلاء بصريح اللفظ من لم يتب ومات علي ذلك  قال تعالي(وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)/سورة الحجرات) فحتما صاحب البطاقة ميت علي التوبة ثم حيل بينه وبين العمل الصالح بالموت 
 
 |                                                                 
ويكون..الحديث التالي بالحتم فيه علي توبته قبل مماته{1980 - حدثنا علي بن حمشاذ العدل ، ثنا عبيد بن شريك ، وأحمد بن إبراهيم بن ملحان ، قالا : ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، ثنا الليث بن سعد ، عن عامر بن يحيى ، عن أبي عبد الرحمن الحبلي قال : سمعت عبد الله بن عمرو رضي الله عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " يصاح برجل من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة ، فينشر له تسع وتسعون سجلا كل سجل مد البصر ، ثم يقال له : أتنكر من هذا شيئا ؟ فيقول : لا يا رب ، فيقول : ألك عذر ، أو حسنة ؟ فيهاب الرجل ، فيقول : لا يا رب ، فيقول : بلى إن لك عندنا حسنات ، وإنه لا ظلم عليك ، فيخرج له بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ، فيقول : يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ فيقول : إنك لا تظلم قال : فيوضع السجلات في كفة،والبطاقة في كفة فطاشت السجلات ، وثقلت البطاقة " . " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه
|                                                                  
إن صاحب البطاقة مات وكان قد قال لا إله إلا الله لكن الله قبله وما عمل غير قوله لا إله إلا الله
وقاتل النفوس التسعة والتسعين مات ختي ولم يقل لا إله إلا الله لكنه مات تائبا ولم يسعفه عمره أن يقول حتي لا إله إلا الله واختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب حتي قضي الله بموته مرحوما وليس مجحوما رابط
والميت قاتل نفسه مات وكان يوما يقول لا إله إلا الله لكن النبي صلي الله عليه وسلم قضي بقضاء الله أنه مات خالدا مخلدا في النار أبداً -*- لأن الإنتحار حال بينه وبين التوبة 
والرجل الذي أبلي في الحرب بلاءا حسنا مات بعد أن طعن نفسه بسهمه فوضعه بين ثدييه واتكأ عليه فمات
وحديثه هو[عن سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - قال: (" التقى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمشركون [يوم خيبر]  فاقتتلوا , فلما مال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى عسكره , ومال الآخرون إلى عسكرهم - وفي أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجل لا يدع لهم شاذة ولا فاذة إلا اتبعها يضربها بسيفه - فقال رجل: ما أجزأ منا اليوم أحد كما أجزأ فلان , فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " أما إنه من أهل النار ")  (فقال رجل من القوم: لأتبعنه (فلما حضر القتال) (خرج معه , فكان كلما وقف , وقف معه , وإذا أسرع , أسرع معه , فجرح الرجل جرحا شديدا) (فقيل: يا رسول الله، أرأيت الرجل الذي قلت إنه من أهل النار؟ , فإنه قد قاتل في سبيل الله اليوم قتالا شديدا وقد مات، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " إلى النار ", قال: فكاد بعض الناس أن يرتاب , فبينما هم على ذلك إذ قيل: إنه لم يمت , ولكن به جراحا شديدا، فلما كان من الليل لم يصبر على) (ألم الجراح) (فاستعجل الموت, فوضع نصل سيفه بالأرض , وذبابه بين ثدييه , ثم تحامل على سيفه) (حتى خرج من بين كتفيه) (فاشتد رجال من المسلمين فقالوا: يا رسول الله , صدق الله حديثك , انتحر فلان فقتل نفسه (فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " الله أكبر , أشهد أني عبد الله ورسوله) (إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وإنه لمن أهل النار , وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار فيما يبدو للناس , وإنه لمن أهل الجنة) (وإنما الأعمال بالخواتيم) (ثم أمر بلالا فنادى بالناس: إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة) وفي رواية: (إنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن (وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر ") 
من بات فوق بيت ليس حوله شيء يرد) (قدميه) (فوقع فمات) (فقد برئت منه الذمة
من بات فوق بيت ليس حوله شيء يرد) (قدميه) (فوقع فمات) (فقد برئت منه الذمة

ومن ركب البحر بعدما يرتج فمات , فقد برئت منه الذمة
هو الستر والحجاب الذي يكون على السطح , يمنع الإنسان من التردي والسقوط. عون المعبود (ج11ص 82) (2) (د) 5041 , صحيح الجامع: 6113 , صحيح الترغيب والترهيب: 3076 (3) (حم) 20768 , (خد) 1192 (4) (حم) 22387 (5) (حم) 20767 , (خد) 1194 (6) قال في فتح الودود: يريد أنه إن مات , فلا يؤاخذ بدمه. وقيل: إن لكل من الناس عهدا من الله تعالى بالحفظ والسلامة , فإذا ألقى بيده إلى التهلكة , انقطع عنه. عون المعبود - (11/ 82) (7) (حم) 20768 , (خد) 1192 , 1194 , انظر الصحيحة: 828 , صحيح الترغيب والترهيب: 3078 (8) أي: هاج الموج وارتفع. الحديث يدل على عدم جواز المبيت على السطوح التي ليس لها حائط وعلى عدم جواز ركوب البحر في أوقات اضطرابه. نيل الأوطار (7/ 248) قلت: وفيه دليل على أن كل من عرض نفسه للهلاك , كمن قاد السيارة بسرعة عالية جدا، أو قتله التدخين , أو المسكر , فربما يكون حكمه مشابها لحكم من ذكروا في الحديث. ع (10) (حم) 20768 , (خد) 1192 , 1194
ومن  ركب البحر بعدما يرتج فمات , فقد برئت منه الذمة
 عن علي بن شيبان - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من بات على ظهر بيت ليس له حجار  فقد برئت منه الذمة" وفي رواية: (" من بات فوق بيت ليس حوله شيء يرد) (قدميه) (فوقع فمات) (فقد برئت منه الذمة (ومن ركب البحر بعدما يرتج فمات , فقد برئت منه الذمة
والغالّ رآه النبي صلي الله عليه وسلم فِي النَّارِ. فِي بُرْدَةٍ غَلَّهَا. أَوْ عَبَاءَةٍ فعن عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قَالَ: لَمَّا كَانَ يَوْمُ خَيْبَرَ أَقْبَلَ نَفَرٌ مِنْ صَحَابَةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا: فُلاَنٌ شَهِيدٌ. فُلاَنٌ شَهِيدٌ. حَتَّى مَرُّوا عَلَى رَجُلٍ فَقَالُوا: فُلاَنٌ شَهِيدٌ. فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و سلم: «كَلاَّ. إِنِّي رَأَيْتُهُ فِي النَّارِ. فِي بُرْدَةٍ غَلَّهَا. أَوْ عَبَاءَةٍ» ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و سلم: « يا ابْنَ الْخَطَّابِ! اذْهَبْ فَنَادِ فِي النَّاسِ أَنَّهُ لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلاَّ الْمُؤْمِنُونَ» قَالَ: فَخَرَجْتُ فَنَادَيْتُ: «أَلاَ إِنَّهُ لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلاَّ الْمُؤْمِنُونَ». رواه مسلم.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم إِلى خَيْبَرَ. فَفَتَحَ الله عَلَيْنَا. فَلَمْ نَغْنَمْ ذَهَبا وَلاَ وَرِقا. غَنِمْنَا الْمَتَاعَ وَالطَّعَامَ وَالثِّيَابَ. ثُمَّ انْطَلَقْنَا إِلَى الْوَادِي. وَمَعَ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و سلم عَبْدٌ لَهُ، وَهَبَهُ لَهُ رَجُلٌ مِنْ جُذَامٍ. يُدْعَى رِفَاعَةَ بْنَ زَيْدٍ مِنْ بَنِي الضُّبيْبِ. فَلَمَّا نَزَلْنَا الْوَادِيَ قَامَ عَبْدُ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و سلم يَحُلُّ رَحْلَهُ فَرُمِيَ بِسَهْمٍ. فَكَانَ فِيهِ حَتْفُهُ. فَقُلْنَا: هَنِيئا لَهُ الشَّهَادَةُ يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و سلم: « كَلاَّ. وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ! إِنَّ الشَّمْلَةَ لَتَلْتَهِبُ عَلَيْهِ نَارا. أَخَذَهَا مِنَ الْغَنَائِمِ يَوْمَ خَيْبَرَ. لَمْ تُصِبْهَا الْمَقَاسِمُ» قَالَ فَفَزِعَ النَّاسُ. فَجَاءَ رَجُلٌ بِشِرَاكٍ أَوْ شِرَاكَيْنِ. فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللّهِ! أَصَبْتُ يَوْمَ خَيْبَرَ. فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و سلم: « شِرَاكٌ مِنْ نَارٍ أَوْ شِرَاكَانِ مِنْ نَارٍ»./ قلت المدون يعني لو قابل الله عليها يوم القيامة دون توبة ومجيئه بها إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم مسارعة منه إلي التوبة قبل أن يصيبه الموت فيموت من الظالمين الغير تائبين
وكل من مات ولم يتب من ذنب فعله نهي الله ورسوله عنه فيجب أن يتوب منه لآخرته نعم هو في الدنيا من المسلمين بمقاييس التعامل بظاهر الأمر.. والمضبوط بمبدأ ما أمرت أن أشق عن صدور الناس ولا قلوبهم  لكن ماذا يقول لربه في موقف الحساب إن قابله مصرا علي معصيته غير تائب منها؟؟؟
فالكل في مجتمع المسلمين مسلما يحرم إخراجه من المسلمين إلا برارتداد أو محاربة المسلمين أو قطع الطريق والإفساد في الأرض لكن الكل عند الله يوم القيامة محاسب علي مثقال الذرة التي لا يعلم غيبها فيه إلا الله الجبار الديان يوم الدين 
فالأسرة في بيتها مسلمة مترابطة يخشي بعضها علي حياة الآخرين في الحياة الدنيا لكنهم يوم تبلي السرائر سيفر المرء من أخيه وأمه وأبيه و..
قال تعالي(فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38) ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42)/سورة عبس)
وقال تعالي(إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ (40) يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (41) إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (42) إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (46) خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ (47) ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ (48) ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ (49) إِنَّ هَذَا مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ (50) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (51) فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (52) يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ (53) كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (54) يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آَمِنِينَ (55) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (56) فَضْلًا مِنْ رَبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (57) فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (58) فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ (59)/سورة الدخان  )
وقوله تعالي(يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11) وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ (12) وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ (13) وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ (14) كَلَّا إِنَّهَا لَظَى (15) نَزَّاعَةً لِلشَّوَى (16) تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى (17) )



ويتبع إن شاء الله

---------------